Header Ads Widget

كتلة من الجمهوريين تقرر الاعتراض على فوز بايدن في يوم التصديق النهائي | فرصة ترامب الأخيرة

 



كتلة من الجمهوريين تقرر الاعتراض على فوز بايدن في يوم التصديق النهائي | فرصة ترامب الأخيرة

أقدمت مجموعة من 11 مشرعا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأميركي أنهم سيواجهون إقرار نتائج الانتخابات التي أسفرت عن فوز جو بايدن، عندما يجتمع الكنغرس بمجلسيه يوم الأربعاء المقبل الموافق 6 يناير/كانون الثاني، من أجل التصديق النهائي على النتائج.

وقال المشرعون بقيادة السيناتور  تيد كروز TEDCROUS في بيان مشترك اليوم السبت إن الانتخابات الرئاسية -التي خسرها الرئيس الجمهوري دونالد ترامب- شهدت "مزاعم بالتزوير" و"سلوكا غير قانوني".

وأضاف البيان أنه "ينبغي على الكونغرس أن يعيّن فورا لجنة انتخابية تكون لها صلاحيات كاملة للتحقيق وتقصي الحقائق، لتقوم بإجراء تدقيق طارئ في ظرف 10 أيام بشأن نتائج الانتخابات في الولايات المتنازع عليها".

وقال المشرعون إنه "فور اكتمال التدقيق تقوم كل من الولايات المعنية بتقييم نتائج عمل اللجنة، ولها أن تدعو لعقد جلسة تشريعية خاصة للقيام بتغيير صوتها (في المجمع الانتخابي) إذا اقتضى الأمر".

وإلى جانب هذا، هناك أعداد أخرى من الجمهوريين الذين ينوون التقدم باعتراضات خلال جلسة التصديق النهائي على النتائج، ومن بينهم السيناتور جوش هاولي. وأشار موقع أكسيوس (Axios) الأميركي إلى أنه يُعتقد أن كلا من كروز وهاولي يفكران في الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2024.

وفي وقت سابق، نقلت شبكة "سي إن إن" (CNN) عن مشرّعَيْن جمهوريين توقعهما أن يصوّت 140 على الأقل من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين ضد إقرار أصوات المجمع الانتخابي يوم الأربعاء.

ترامب يدعو للتظاهر

وفي وقت سابق، وعد الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب بأن يشهد الأربعاء المقبل مظاهرة حاشدة في واشنطن، مع ظهور أدلة تثبت فوزه بالانتخابات الرئاسية، بحسب قوله.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إن مظاهرة كبيرة ستقام في واشنطن في السادس من الشهر الجاري، مكررا طلبه بوقف ما أسماه سرقة الانتخابات.

وأضاف في تغريدة ثانية إن كمية هائلة من الأدلة ستقدم في اليوم ذاته، تثبت أنه فاز وبشكل كبير في الانتخابات الأخيرة.

من جانب آخر، هاجم ترامب الجمهوريين في مجلس الشيوخ الذين مرروا مشروع قانون ميزانية الدفاع وصوّتوا على تجاوز الفيتو الرئاسي ضده، واتهمهم بتفويت الفرصة للتخلص من سيطرة شركات التكنولوجيا.

كما وجه ترامب انتقادات لهم بسبب رفضهم مقترحه بتخصيص ألفي دولار مساعدة لكل أميركي، بدلا من 600 دولار، في إطار حزمة التحفيز المالية للتعافي من فيروس كورونا.

المصدر : الجزيرة 

إرسال تعليق

0 تعليقات